Blogger Widgets

News Update :

تاريخ ثورات تونس:هل تحيد الثورة عن مسارها ثانية؟






ثورة صاحب الحمار في القرن العاشر ميلادي: قامت هده الثورة في المهدية العاصمة الأولى للفاطميين قبل الانتقال للقاهرة وذلك في زمن حكم الخليفة محمد القائم بأمر الله 322ه – 334ه وانتهت في زمن حكم ابنه الخليفة المنصور بالله 334ه-341ه. لقد دامت هذه الثورة ثلاثة == عشر سنة عطلت في أثناها الحركة الاقتصادية والعمرانية للبلاد. تسترت هذه الثورة بالدين واستعانت بالأمويين فقد تطرف بها قائدها وانحرف بها تابعا أطماعه كما تبينه بعض المصادر التاريخية.وسعت رقعة هده الثورة كامل شمال إفريقيا تصدى لها القائم في بديتها إلى أن جاء أبنه المنصور الذي قضى عليها نهائيا.

ثورة علي بن غذاهم: وهو الاسم الذي أطلق على الثورة الشعبية العارمة التي اندلعت سنة 1864 ضد نظام محمد الصادق باي، وسميت باسم قائدها الذي انتفض على مضاعفة السلطة العثمانية الضريبة.

تمردت عدة قبائل في وسط وغرب البلاد وامتدت الثورة لتشمل عدة مناطق في الساحل والجنوب، ودامت الثورة عدة أشهر، لكن قوات الباي تمكنت في نهاية المطاف من القضاء عليها.

ثورة الفلاحين سنة 1902: وكانت ضد الاستعمار الفرنسي، بسبب تزايد وتيرة اقتطاع أراضيهم ومنحها لمستوطنين فرنسيين، ودامت بضعة أسابيع.
ثورة التحرير: ثورة 9 أبريل/ نيسان 1938، وهي عبارة عن مظاهرتين في تونس العاصمة للمناداة بالحرية وتحديداً بـ"برلمان تونسي ". وسقط خلالها عشرات القتلى، وأصبح هذا اليوم عيداً وطنياً يحيي فيه التونسيون إلى الآن هذه الذكرى بعيد وطني يطلق عليه اسم عيد الشهداء.

انتفاضة الجلاز 1911: وهو الاسم الذي أطلق على الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها العاصمة تونس بعد قيام بلدية تونس، الخاضعة للسلطات الفرنسية، بتقديم طلب لتسجيل أرض مقبرة الجلاز. وأسفرت المواجهات عن مقتل عدد من الأشخاص من الطرفين، كما تخللتها مصادمات مع الجالية الإيطالية على خلفية الغزو الإيطالي لليبيا المجاورة.

انتفاضة العمال: وقعت في 26 يناير/ كانون الثاني 1978 بعد أن دعا الاتحاد العام التونسي للشغل إلى إضراب عام استخدمت فيه قوات الأمن الرصاص الحي لفضه، مما أدى إلى مقتل العشرات، مما مثل منعرجاً في علاقة الدولة بالمجتمع وأحدثت رجات في البنية الاجتماعية والسياسية استمرت آثارها في التفاعل لمدة طويلة.
أحداث الخبز 3 يناير/ كانون الثاني 1984: بدأت غرب وجنوب تونس بسبب قرار الحكومة مضاعفة سعر الخبز، وسرعان ما انتشرت في ظرف وجيز لتشمل جميع مناطق البلاد بعد أن حركتها أحزاب سرية بمعية الاتحاد العام التونسي للشغل، واضطرت السلطات إلى اقحام الجيش، لا سيما بعد مقتل العشرات برصاص قوات الأمن، وانتهت بقرار سريع من الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة بإلغاء قرار الزيادة في السعر.

انتفاضة الحوض المنجم 2008: انطلقت احتجاجات مواطني هذه البلدات في يناير/ كانون الثاني 2008 على إثر انكشاف تلاعب شركة فوسفات "قفصة" بمعية بعض أصحاب النفوذ، بمن فيهم بعض النقابيين الفاسدين بنتائج مناظرة أجريت لتشغيل بعض الشباب العاطل الحامل للشهادات.

وتطور احتجاج مواطني الحوض المنجمي من مجرد احتجاج قام به بعض الشباب العاطلين عن العمل في بلدة الرديف من أجل إلغاء هذه المناظرة إلى انتفاضة شعبية شاملة، انخرطت فيها البلدات المنجمية الأخرى المجاورة تحت شعار بارز هو الحق في الشغل وفي تنمية 
Share this Article on :
 

© Copyright Tunisie-Media 2010 -2011 | Design by chhobca | Published by liberta media | Powered by liberta.